Zina Selamanya, Konsekuensi Pernikahan Tidak Sah Antar Muslim dan Non Muslim

PERMASALAHAN :

Bukankah menikahi Ahli Kitab itu diperbolehkan berdasarkan surat Al-Maidah ayat 5?

Berikut penjelasannya :

وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ

أَيْ حِلٌّ لَكُمْ (يُكْرَهُ) لِأَنَّهُ يُخَافُ مِنْ الْمَيْلِ إلَيْهَا الْفِتْنَةُ فِي الدِّينِ، وَالْحَرْبِيَّةُ أَشَدُّ كَرَاهَةً لِأَنَّهَا لَيْسَتْ تَحْتَ قَهْرِنَا، وَلِلْخَوْفِ مِنْ إرْقَاقِ الْوَلَدِ حَيْثُ لَمْ يُعْلَمْ أَنَّهُ وَلَدُ مُسْلِمٍ، وَخَرَجَ بِخَالِصَةٍ الْمُتَوَلِّدَةُ مِنْ كِتَابِيٍّ وَنَحْوِ وَثَنِيَّةٍ فَتَحْرُمُ كَعَكْسِهِ تَغْلِيبًا لِلتَّحْرِيمِ

(وَشَرْطُهُ) أَيْ حِلِّ نِكَاحِ الْكِتَابِيَّةِ الْخَالِصَةِ (فِي إسْرَائِيلِيَّةٍ) نِسْبَةً إلَى إسْرَائِيلَ، وَهُوَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إبْرَاهِيمَ – عَلَيْهِمْ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – مَا زِدْتُهُ بِقَوْلِيِّ (أَنْ لَا يُعْلَمَ دُخُولُ أَوَّلِ آبَائِهَا فِي ذَلِكَ الدِّينِ بَعْدَ بَعْثَةٍ تَنْسَخُهُ) ، وَهِيَ بَعْثَةُ عِيسَى أَوْ نَبِيِّنَا وَذَلِكَ بِأَنْ عُلِمَ دُخُولُهُ فِيهِ قَبْلَهَا أَوْ شُكَّ، وَإِنْ عُلِمَ دُخُولُهُ فِيهِ بَعْدَ تَحْرِيفِهِ أَوْ بَعْدَ بَعْثَةٍ لَا تَنْسَخُهُ كَبَعْثَةِ مَنْ بَيْنَ مُوسَى وَعِيسَى لِشَرَفِ نَسَبِهِمْ بِخِلَافِ مَا إذَا عُلِمَ دُخُولُهُ فِيهِ بَعْدَهَا، لِسُقُوطِ فَضِيلَتِهِ بِهَا (وَ) فِي (غَيْرِهَا) أَيْ غَيْرِ الْإِسْرَائِيلِيَّة (أَنْ يُعْلَمَ ذَلِكَ) أَيْ دُخُولُ أَوَّلِ آبَائِهَا فِي ذَلِكَ الدِّينِ (قَبْلَهَا) أَيْ قَبْلَ بَعْثَةٍ تَنْسَخُهُ (وَلَوْ بَعْدَ تَحْرِيفِهِ إنْ تَجَنَّبُوا الْمُحَرَّفَ) ، وَإِنْ أَفْهَمَ كَلَامُ الْأَصْلِ الْمَنْعَ بَعْدَ التَّحْرِيفِ مُطْلَقًا لِتَمَسُّكِهِمْ بِذَلِكَ الدِّينِ حِينَ كَانَ حَقًّا، بِخِلَافِ مَا إذَا عُلِمَ دُخُولُهُ فِيهِ بَعْدَهَا وَبَعْدَ تَحْرِيفِهِ، أَوْ بَعْدَهَا وَقَبْلَ تَحْرِيفِهِ أَوْ عَكْسِهِ، وَلَمْ يَجْتَنِبُوا الْمُحَرَّفَ أَوْ شُكَّ لِسُقُوطِ فَضِيلَتِهِ بِالنَّسْخِ أَوْ بِالتَّحْرِيفِ الْمَذْكُورِ فِي غَيْرِ الْأَخِيرَةِ، وَأَخْذًا بِالْأَغْلَظِ فِيهَا

[البجيرمي ,حاشية البجيرمي على شرح المنهج = التجريد لنفع العبيد ,3/374]

Penjelasan :

Sah namun makruh (lelaki muslim) menikahi (wanita) Ahli Kitab yang murni.

Adapun yang dimaksud dengan Ahli Kitab adalah :

1. Israiliyyah.

2. Nasraniyyah.

● Israiliyyah yang dimaksud adalah :

Bangsa Israil (keturunan Nabi Ya’qub) yang tidak diketahui (tidak diyakini) nenek moyangnya masuk agama Yahudi setelah terutusnya Nabi Isa A.S, lalu berlanjut keketurunannya secara turun temurun hingga saat ini dengan berpedoman pada Kitab Taurat Murni (sebagaimana yang disampaikan oleh Nabi Musa A.S).

Jika nenek moyang bangsa tersebut masuk agama Yahudi setelah terutusnya Nabi Isa A.S, apalagi setelah terutusnya Nabi Muhammad SAW, maka bangsa tersebut tidak dianggap sebagai Ahli Kitab meskipun mereka mengikuti Syariat Nabi Musa dengan Kitab Tauratnya secara murni dan konsekuen.

● Nasraniyyah yang dimaksud adalah :

Bangsa Israil (keturunan Nabi Ya’qub) atau selainnya, yang diketahui atau diyakini nenek moyangnya masuk agama Nasrani, dengan berpedoman pada kitab Injil Murni (sebagaimana yang disampaikan Nabi Isa A.S) sejak sebelum terutusnya Nabi Muhammad SAW. Lalu berlanjut keketurunannya secara turun temurun hingga saat ini.

Jika bangsa tersebut masuk agama Nasrani setelah terutusnya Nabi Muhammad SAW, maka bangsa tersebut tidak dianggap sebagai Ahli Kitab, meskipun mereka mengikuti Syariat Nabi Isa A.S dengan Kitab Injilnya secara murni dan konsekuen.